ابناء ارقين

تجمع ابناء ارقين
 
الرئيسيةالبوابةمواقيت الصلاة اليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تاريخ اللغة النوبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد جعفر الصائغ
ارقيني مميز
ارقيني مميز
avatar

عدد المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 07/08/2011
العمر : 38
الموقع : السودان

مُساهمةموضوع: تاريخ اللغة النوبية    الجمعة أغسطس 19, 2011 11:16 am

اللغة النوبية القديمة هي تلك اللغة التي استخدمت في فترة القرون الوسطى بالسودان عند قيام الممالك النوبية المسيحية "نوباطيا والمقرة وعلوة"..واتسمت تلك الفترة بالتعدد اللغوي بجانب اللغة النوبية التي كانت تمثل اللغة الرسمية.
** بعد انهيار الممالك المسيحية ظلت اللغة النوبية باقية من حيث انها لغة منطوقة، رغم انها غير مكتوبة، ونجد المتحدثين باللغة النوبية في وادي النيل " في مصر العليا وشمال السودان" " الكنزية-الدنقلاوية والمحسية والفريجا" وكما نجدها في اقليمي كردفان ودارفور "لغات الجبال – البرقو- الميدوب".
اختفت اللغة النوبية في السودان الاوسط والمنطقة المجاورة لها شمالاً بعد سقوط النوبة العليا "مملكة علوة" ولكن نلاحظ ان اللغة النوبية لم تنقرض في تلك المناطق تماماً، بل خلفت وراءها عدداً كبيراً من الكلمات في لغة سكانها "العامية السودانية" ونجد اسماء بعض المدن والقرى.. هذه الكلمات تجري بها ألسنة السودانيين دون ان يفطنوا إلى انها انحدرت من اللغة النوبية.. ونجد مسألة اختلاط اللغات يقول الدكتور جعفر ميرغني ان الالفاظ مثل البشر، تولد وتشب، تشيخ وتعمّر او تموت وهي في ذلك كله تقيم بلسان واحد وقد تنتقل من لسان الى لسان.. ومثل ما ان الانسان المتنقل الي بيئة يلزمه ان يعدل في شأنه للتواؤم، لزمها البدل والتغيير لتعايش اللسان الجديد.. او افتراض كلمات جديد "جعفر ميرغني 1991م".
ظهرت المجموعات النوبية في بداية التاريخ الميلادي وسيطرت على حكم الممالك المسيحية، والتي حكمت معظم ما هو معروف بسودان اليوم (500-1500م) وقد أدت السيطرة السياسية للمجموعات النوبية لهذه البقعة الكبيرة الحالية واجزاء من كسلا وكردفان الى انتشار اللغة النوبية.. علي عثمان محمد صالح 1990م مجلة حروف.
بعد هذه المقدمة والخلفية التاريخية يمكن القول ان اللغة العربية في السودان (العامية السودانية) تحوي الكثير من المفردات والتعبيرات النوبية التي دخلتها كمكون رئيسي لها. وقد اشار عون الشريف قاسم في كتابه العامية السودانية الى ان العرب الذين عاشوا في الصحراء، عندما استقروا في اماكن الزراعة خاصة على ضفاف النيل لم يجدوا في قاموسهم الالفاظ المواتية التي تعبر عن هذه البيئة ومن ثم استمرت معظم المصطلحات النوبية (عون الشريف قاسم 1985م).
ويقول عبد الهادي صديق ان المتمعن النظر في العامية السودانية يستطيع ان يكشف اننا ما نزال نحتفظ بكثير من رواسب اللغات المحلية وبعض اللغات الميتة (ومن هذه اللغات اللغة النوبية) والسر في بقاء هذه الرواسب في العامية السودانية هو ان للغة وظيفة اجتماعية تؤديها، والكلمات تبقى وتندثر بمدى نجاحها وفشلها في تأدية هذه الوظيفة. ويقول الهادي ان الشاعر السوداني لم يقم حواجز بين اللغة وتلك الحياة مما جعل الشعر السوداني يتفرد في لغته الشعرية (الهادي صديق 2000م.. اصول الشعر السوداني) وتبعاً لتميز الرموز والصور تتسرب بعض الالفاظ المحلية فتدخل في النظام التعبيري الشعري، وقد اصبح الشعر غنياً بعشرات الالفاظ النوبية مثل (الدلكة والموقد والتربال والجرتق).
** اسماء الاماكن تلعب دوراً رئيسياً في تأكيد وجود اللغة النوبية في العامية السودانية، وهي من الكلمات التي تصمد امام ظروف التغير، ويقول براني هيكوك (عالم آثار عمل في مجال اللغات القديمة بالسودان) ان الشكل الصافي الذي احتفظت به الكثير من الاماكن في السودان باسمائها النوبية.. قد تدل على اختفاء آخر المتكلمين باللغة النوبية.. ومن الاسماء النوبية على ضفاف النيل (كري وسلقوا ، وكجنقيلي وكدومة وسبلوقة واسلانج...الخ).
** دراسة اللهجة الشايقية تؤكد وجود العديد من الالفاظ النوبية في العامية السودانية، ويمكن القول ان معظم الكلمات النوبية ملائمة للهجة الشايقية، وهذه الكلمات في مجملها مصطلحات زراعية ومسميات لم يعرفها العرب في الصحراء وغالباً ما تنتهي بالكاف او القاف او التاء مثل (الواسوق، واشميق، كرديق..الخ) واجزاء الساقية.
من الكلمات النوبية التي نجدها في المطبخ السوداني (اوريق – ويكة) وهي اكلات شعبية معروفة في معظم انحاء السودان و(الآبريق) نوع من الكسرة، مشروب سوداني ومن اقوال اهل السودان "ما عندو صبراً يبل الآبري"، اي هو قليل الصبر، ايضا من الكلمات نجد (الُتكل) والدوكة.. والمرق (عود خشب لتثبيت السقف) والتاتيب (ما يتوكأ عليه) وقال احدهم:
رمس الليل فوق رجال الهيبة قبيل كانوا للبلد تاتيب
إذن يمكن القول ان اللغة النوبية لعبت دوراً كبيراً في تشكيل بعض الفاظ العامية السودانية وتأثرت بها المجموعات العربية الوافدة الى السودان والتي استقرت في الشمال ومنها (المناصير والميرفاب والرباطاب والجعليين والشايقية وهم اكثر تأثراً باللغة النوبية)..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eshkeit.sudanforums.net/
 
تاريخ اللغة النوبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابناء ارقين  :: المنتدى العام :: اللغة النوبية وتعليمها-
انتقل الى: